الثلاثاء، ١٠ يونيو ٢٠٠٨

الليبرالية ,, الماركسية, الرأس مالية , والإسلام

نشأت فى العالم - بعد غياب الشريعة الإسلامية من الحكم, والعدل الذى عم العالم أجمع- مدارس فكرية واقتصادية مختلفة, وكل مدرسة منهم رأت السعادة والعدل والمساواة من وجهة نظر مختلفة ومتباينة عن اختها .

من الظلم للشيوعية, أو الليبرالية أو لغيرهم أن ألخص مدرستهم فى تلك السطور القليلة التى سأكتبها, ولكنى أحاول أن أحلل من وجهة نظرى الصغيرة والقاصرة, بعض المدارس الفكرية المعاصرة, وأحتاج إلى مناقشة لنصل كلنا إلى الحق.


وضع كل مؤسس مدرسة من تلك المدارس تعريفًا جميلا جدًا لمدرسته الفكرية,

فقال الشيوعيون أن كل شيء هو ملك لكل واحد, من الجميل جدًا أن تقول أن واحد + واحد = واحد, بل إنه شيء غاية فى الروعة, ولكن هذا فى مجال الكلام, ولكن فى مجال التطبيق من الواضح أنه لا تستطيع تطبيق قاعدة رياضية أو فيزيائية خاطئة, وقال الشيوعيين أيضًا أن الإله هو أفيون الشعوب, فصاروا ملاحدة, ولكن احتاجوا لعقيدة الإله تلك فى أثناء الحرب, احتاجوا لجزء الروحانيات حتى يصبروا الناس, لأن التعلق المادى بالدنيا هو تعلق أبتر.


  • ماذا فى وايكيبيديا عن تعريف الليبرالية؟

الليبرالية (liberalism) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية وتأييد النظم الديمقراطية البرلمانية والإصلاحات الاجتماعية. وأما في الاقتصاد فتعني تلك النظرية التي تؤكد على الحرية الفردية الكاملة وتقوم على المنافسة الحرة واعتماد قاعدة الذهب في إصدار النقود.

أهم شعار في الليبرالية هو: دعه يعمل دعه يمر . ويسمى الليبراليون بالحرييون فقد ارتبطت الليبرالية بالحرية الإقتصادية.

_

الليبراليين قالوا أن حرية الفرد هى أسمى مبادئهم, وقالوا أن نرفع كل القيود ونجعل كل فرد مجرد من القيود السلطوية الثلاثة, فهل هذا التجرد والحرية المفرطة هى الحل؟
ماذا أدت تلك الحرية؟
إدت إلى حرية جنسية , من انحلال أحد الزوجين أو كلاهما, أوعدم الزواج أصلا, أو المثلية
أدت إلى تعدى على الأديان الأخرى بدعوى الحرية, بأى شيء فى أى وقت
أدت إلى وجود مثلا قناة عندنا كعرب مثل (OTV) تبث مشاهد جنسية, وتتخلى عن اللغة العربية, وتمنع ظهور محجبات, أو أى شيء عن الإسلام.
هل الحرية من وجهة نظركم هى حرية عرض أفكاركم فقط؟!!

هل الليبرالية هى حرية التعبير عن وجهى نظرى أنا فقط؟!!

الحرية فى الإسلام مقيدة بحرية الآخرين, فكونى حرًا لا يجعلنى أتعدى على حرية شخص آخر, وهذا هو كمال الحرية.

ولكن أن أكون حرًا, ولكن حرًا فقط فى إبداء وجهى نظرى, وما سواها هو محض سفه فكرى, فلا تكون حرية, ولكن هى ظلم بين, وهل حقـًا هم يطبقون الحرية كما زعموا, فتتكيف فى كل بلد حسب ظروفه, الغربى المتحلل المنفتح, والشرقى المحافظ؟
هل حدث هذا ؟
أم يريدون أن يطبقوا الانحلال الأخلاقى فى كل بلد كانت؟!

ألم يحاولوا تطبيق الحرية الجنسية فى البلاد الإسلامية, ودعوى بإسم : الجنس الآمن؟!!

هل هناك جنس غير آمين بين الزوجين؟ هو يكون غير آمن إذا دخل طرف ثالث, يعنى إذا انحرف أحد الزوجين!!!


لا أريد أن أكون متحاملاً جدًا,, خصوصًا أنى ذكرت آنفـًا أنها نقاش , لنصل فيه كلنا إلى الحق..

فربما أكون مخطئـًا, ويكون الليبراليين على حق, أو الشيوعيين على حق, أو غيرهم على حق.

فرأيى صواب يحتمل الخطأ, ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب..


ولكن أنا لا أتكلم عن تعريفات، أنا أتكلم عن تطبيقات, التعريفات تكون جميلة جدًا, فممكن أن أصف لكم بيتى على انه قصر مشيد على بحيرة صغيرة, بها بط وأوز, وحولها خضرة, وأصحو فى الصباح على صوت البلابل والعصافير المتناثرة على الأشجار الواصلة لنافذة غرفتى, ولكن حينما أطبق هذا الحلم الجميل, أستضم بالواقع ,, أن ثمن الشقة فى حى عشوائى, بـ 150 ألف جنيهًا, ويكون الحال أن بيتى هو عبارة عن غرفة على سطوح أحد المبانى, وحمام مشترك !

فهذا المثل يوضح أن الأمر ليس بالتعريفات,, ولكن هل يصلح هذا التعريف بالتطبيق فى هذا العالم؟ بقوانينه ونواميسه التى وضعها وخلقها الله فيه؟





_______________
تذييل

لا يفهم ردى على أنه تهكم على أى من تلك المذاهب الفكرية, أو أصحابها,
وقناة OTV ربما عملت نقلة نوعية, ولكن بها مساوئ ذكرتها .. وعن الحرية المحترمة إلى حد كبير هناك مثال كقناة الجزيرة

ليست هناك تعليقات: